الأحد، 16 ديسمبر 2012

الصورة الفوتوغرافية من أدوات الأرشيف والتوثيق العلمي والتاريخي

د • حسين عمر حمادة
( 2001-07-02 )
يتركز البحث على أهمية الصورة الفوتوغرافية التي تم إنجازها في الغرف السوداء(1) في القرن التاسع عشر، ومراحل تطورها على مدى القرن العشرين، حتى أصبحت من الأعصاب الوظيفية الرئيسة في برامج وصناعة (السينما والتلفاز والفيديو والكمبيوتر والإنترنت)•
مقــدمــة
يتكامل أداء الصورة بترابـط قيم إبداعاتها الجمالية الفنية وتقنياتها الراقية مع نجاعة وظيفتها التوثيقية الحضارية المتعـددة المستويـات والجـوانب، وتعـد الصـورة مصدراً أوليـاً من مصادر التوثيـق العلمي والقانوني والتاريخـي، إلى جـانب الأوابـد والمخلفـات الأثـرية والوثائـق الكتابيـة والمرويات الشفهية والملاحظات والاستبيانات المبرمجة والإحصائـيات الـرقميـة•
ويعتمد على الصورة بثقة واطمئنان للإحاطة بمظاهر الحياة في المجالات العمرانية، والاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية، والعلمية البحتة، والتربوية، والنفسية،وحتى في إمكانيات التنبؤ المناخي والبيئي والفلكي•
ومن أروع لحظات التصوير الطبيعي الصور التي تابعها مئات الملايين من الناس على اتساع قاراتهم أثناء أو وقت كسوف الشمس عبر الأقمار الصناعية الفضائية، وعلى شـاشات التلفاز، أو خـلف واقـيات بصرية، ومـن وراء آلات تصويـر ومـراصد وأجهـزة فلكـية دقيقـة وراقـية•
وعلى الباحث الذي يسعى لاعتماد الصورة شاهداً حياً في بحثه أن يدقق عند شرحه لمضمونها وأبعادها في أصالتها وصدق معطياتها الحقيقية، وأن يتحلى بالمنهجية الصارمة ليتمكن من مقاربة شروط الصدق والموضوعية وأمانة البحث العلمي، وليستخلص(2)معلومات تمكن الباحث من رفد موضوع دراسته بإجابات ممكنة عن أسئلة مفترضة أو استفسارات محتملة•
1 ـ معايير الوثيقة الفوتوغرافية في الصورة والمصور
اتخذ التعامل الطباعي مع الصورة الفوتوغرافية خطوات تقنية متدرجة من الحفر اليدوي على الخشب والحجر والنحاس حتى مطلع القرن العشرين، إذ ترافق انتشار الصورة الفوتوغرافية مع تطور التقنيات الطباعية المتعلقة(3) بتظهير الصور والرسوم على صفائح معدنية (كليشهات) بمواد كيماوية داخل ورش فنية عرفت بمعامل الزنكوغراف (السيميلوغرافور)، التي أنجزت تظهير الصورة بشبكة من النقاط المتقاربة والمتجاورة وفق كثافة اللون الأسود، وأتاح هذا الابتكار الطباعي استخدامات متعددة للصورة الفوتوغرافية في مجالات تطبيقية متعددة منها: أعمال المساحة، الهندسة العسكرية، المدنية، الأثرية، طباعة خرائط الأطالس، المعاجم، الموسوعات، الكتب، الأوراق المالية، طوابع البريد، السندات والأسهم•
ولما كان معيار قيمة الصورة الفوتوغرافية يتجلى في أربعة عناصر هي(4):
1 • 1 • المصور ومستوى احترافه التقني والمهني•
1 • 2 • جودة الصورة الفنية من نواحي الاستنساخ، الطباعة، السحب والحفاظ على خاصيات لونيها الأبيض والأسود، أو الصورة ذات اللون المائل للبني، والتي شاعت مدة من الزمان وحتى الصورة الملونة•
1 • 3 • موضوع الصورة وقيمته التوثيقية•
1 • 4 • مقاس الصورة ومدى بعدها المكاني•
ويصح للباحث أن يضيف معياراً ذا قيمة أخرى هو حالة الرائي المتبحر في أبعاد وأعماق الصورة وقدرته على استيعاب مضامينها الفكرية والفنية والإنسانية، وكذلك معاينة المكان المخصوص الذي تم فيه التقاط الصورة وما يجاوره من أمكنة قد لاتكون موجودة ضمن إطار الصورة ولكن يمكن استشرافها وإدراك دلالاتها من خلال النتاج الابتكاري والإبداعي الذي وعاه المصور على نحو ما وفي مكان ما•
وقد اقتضت عملية تجويد العمل الطباعي تطابقه مع نقاء ووضوح أصول الصور الفوتوغرافية إلى ضرورة ظهور تقنيات حديثة، منها(5) التيبو والطباعة الملساء (الأوفست) من حفر أو بروز، وتم استخدام ألواح مسطحة من الألمنيوم المحسس (بلاكات) لتظهير الأفلام، ودخل قاموس طباعة الصور مصطلحات فنية، منها فرز الصور الملونة إلكترونياً، وهي الحالة التي اعتمدتها معظم المجلات الدورية وبعض الصحف اليومية، وكذلك شاع استخدامها في الملصقات الإعلامية والدعائية•
2 ـ من الصور الساكنة إلى الصورة المتحركة مع الصوت
عرفت آلة التصوير الفوتوغرافية انتشارها الواسع مع بداية القرن العشرين(6)، وإذا ذكرت الحفلات والرحلات المصورة تذكر معها أفلام كوداك وأكفا الرائدتين في مجالهما، وقد أدت مجموعات الأفلام الشخصية دوراً توثيقياً يدلك على مباسم مجتمعية وأنماط عمرانية متعلقة بشعب ما•
ويبدو أن عيباً في قرنية العين كان له الفضل في فهم مبدأ الحركة في الأفلام السينمائية، إذ إن(7) أية صورة نراها تبقى مطبوعة على القرنية لبضعة ثوان بعد اختفائها من أمام العين، ومبدأ الصورة السينمائية هو مرور 24 صورة في الثانية أمام العين فتظهر الصورة التالية قبل أن تغيب الصورة السالفة، مما يعطي وهم الحركة في الصورة، إذاً فمرور عدة صور تتلاحق بسرعة أمام أعيينا تعطينا الوهم بأن الصور تتحرك، فمبدأ السينماتوغراف هو إعادة توليد الحركة التي التقطها عند التصوير، وبعد ذلك تسابق الفنيون لوضع الصوت(8) على الصور المتحركة، مع معارضة شديدة من ممثلي العصر الصامت، الذين كانوا يهتمون بالإخراج والحركة وتعابير الوجه، ولكنه التطور الذي نقل السينما الناطقة من صور الأبيض والأسود إلى الصور بألوانها الطبيعية، بل وظهرت الصور النافرة والصوت الواضح، وكأن الممثل موجود في الصالة، وكأن الانفجار أو الهزة الأرضية تحصل فعلاً تحت قدمي المتفرج (الدولبي ستيريو)•
ومن هذه الصور المتحركة لأشخاص حقيقيين وأحداث صادقة وصلنا إلى عالم الخرافة في أفلام قد تكون مؤلفة كلياً من صور مركبة في أجهزة الحاسوب، ويبدو أن هذه السينما مع التلفاز(9) قد انعكسا سلباً إلى حد ما على الصورة المطبوعة، حتى إن الكثير من المجلات العالمية فقدت الكثير من مصوريها الكبار ما بين عامي 1957 ـ 1972 •
3 ـ صور من الشرق تطل من الغرب
تمتد مراحل التوثيق الحضاري من الرسومات اليدوية الإبداعية الرائعة بإتقانها ومضمونها التي قام بها لأغراض متعددة ومتباينة مئات الرحالة من جنسيات مختلفة، إلى الأراضي العربية المقدسة، وحتى صور أقسام الخدمات الإعلامية والصحفية التابعة للقنصليات والمفوضيات الأجنبية في مراكز المدن العربية زمن الدولة العثمانية وإبان سنوات الانتداب والحماية الأجنبية على كثير من الدول العربية، وتتطور تقنيات التصوير لتنتقل من آلة التصوير اليدوية (الكاميرا)، لتصل إلى الأجواء العليا عبر المناطيد والطائرات، وعلى أيدي خبراء متخصصين من الجغرافيين والمنهدسين وعلماء الآثار والفنيين والباحثين عن أدق المعلومات الطبيعية والبشرية• ويعرض متحف (أورسي) في باريس صوراً تعود إلى نهاية القرن التاسع عشر(10)، التقطها الباحث والدبلوماسي الفرنسي هنري سوفيير، ما بين (1859 ـ 1875 م) في مدن مختارة من بلاد الشام أيام الدولة العثمانية، منها 75 لقطة للقلاع الصليبية نشر بعضها في كتاب من (كرك إلى شوبك) عام 1874 لعالم الآثار الفرنسي الكونت دوفوغي•
وكتب(11) بير فورنييه في كتابه المشترك مع جان لويس ريكيولي (فرنسا والشرق الأدنى) 1916 ـ 1946 ، أن الكليشيهات التصويرية المتوافرة بكثرة تعود إلى أيام الجنرال غورو قائد الحملة الاستعمارية الفرنسية على سورية ولبنان، وتعود كذلك إلى التطور المذهل الذي شهده الريبورتاج التصويري خلال الحرب العالمية الأولى والذي يحتفظ به بعدّه تحقيقاً لسرد بصري لأزمنة ماضية انصرمت أيامها وبقيت ذكرياتها في النفوس والصور•
4 ـ ملفات القرن العشرين المصورة
رافق العبور إلى عام 2000 باتجاه الألفية الثالثة إصدار ملفات وبرامج موسوعية شاملة كتابية ومرئية تذكر بأهم المعالم الإنسانية والمحطات العلمية التي مرت في سنين القرن العشرين المئة، وكان للصورة القابضة(12) على اللحظات التاريخية العابرة الفضل في إزالة الأدران عن بعض مساحات النسيان، فالصورة ليست انفعالاً فحسب وليست مزجاً بين القيم الجمالية الحسية والشكلية بل هي أحياناً محاولة لإخراج الصورة عن واقعيتها البغيضة وانتزاع جماليتها من بين الركام والأنقاض والدم المسفوك والأضرحة•
وقد شهد القرن العشرون مئة عام من التقدم والتقهقر على المستويات والأصعدة كلها في الحرب والسلام، الألم والأمل، النظام والفوضى، الغنى والفقر، القلق والاطمئنان والسرور والإساءة مما جعله يحتمل استيعاب مئات الموسوعات ومنها ما قدمه(13) (بروس برنار) في مجموعته الكبرى من الصور التي نقلها إلينا في حالة تتابعية متسلسلة أحداث وحوادث القرن العشرين في صور فوتوغرافية بلغ عددها (1100) صورة ووزنها (6) كغ، وأنزلها في مجموعات إلى الأسواق التجارية بلغت (500) ألف نسخة تباع في 47 بلداً، وكانت حصيلة ست سنوات من البحث في المجموعات الخاصة والعامة وفي المستودعات والمتاحف ووكالات التصوير وأرشيف الصحف عن الصور المنسية ذات التأثير والأثر العميق، ومن الصور التي عبرت عن الحقائق المستجدة وأثرت في اتجاهات وميول الناس تلك المتصلة بحروب الاستئصال والإبادة للسكان الأصليين في بعض مناطق أفريقيا وآسيا وأوربا وأمريكا وأستراليا، والطبيعة والآثار في كثير من مناطق الحضارات الإنسانية القديمة•
ولعل صور الرحالة والمراسلين الأجانب إلى الديار المقدسة تبرز قوة صلة الشعب العربي بأرضه وحضارته، ومن ذلك المجلدات المصورة لفلسطين وسورية ولبنان والأردن، ومنها المجلد المصور لفلسطين(14)• PALESTINE IN PICTURE الذي يتضمن 221 صورة لمدن ومعالم وأقاليم ومعابد وآثار وروائع المناطق الفلسطينية ومظاهر حياة سكانها العرب الاقتصادية والاجتماعية، ويكمل المجلد المصور لتاريخ الشعب العربي الفلسطيني (قبل الشتات)(15) 1876 ـ 1948 م بعضاً من الأحداث السياسية والعامة للمناطـق الفلسـطينية•
وقد قام بعض الباحثين من مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت بزيارة لندن للتنقيب في المجموعة الفوتوغرافية التي يحتفظ بها متحف الحرب الإمبراطوري IMPERIAL WAR MUSEUM واستعان الباحثون أيضاً بمجموعة المؤرخ أكرم زعيتر الفوتوغرافية وقدم عميد آل جوهرية في القدس واصف جوهرية مجموعته الفوتوغرافية التاريخية الفلسطينية النادرة في العقود الثلاثة الأخيرة من الحكم العثماني•
ووضعت السيدة روث رعد مشبك ابنة أستاذ الفن الفوتوغرافي في فلسطين قبل الشتات مجموعة والدها المصورة خليل رعد المقدسي تحت تصرف مؤسسة الدراسات الفلسطينية•
ومن عقابيل استيطان اليهود الصهاينة للأراضي الفلسطينية جاءت المجلدات المصورة عن جرائم ومذابح الصهيونية ومنها مجلد(16)(اجتياح لبنان) بيومياته ووثائقه وصوره ذات الشواهد الحية والصادقة عن إحراق بيروت وصيدا وصور وسواهما من المدن اللبنانية وكذلك دمار أبنيته ومؤسساته وبناه الأساسية التحتية، وصور القتلى الذين مزقـت أجسادهـم الدبابـات والطائـرات ذات القذائـف العنقوديـة والانشطاريـة وصور وجوه الأطفال الذين شوهت وجوههم وأجـسادهم القنـابل الفوسفورية المحرقـة نـاهيك عن صور المذابح في مخيمات الفلسطينيين في بلادهم وفي ديار الشتات في دير ياسين والطنطورة وقبية وصبرا وشاتيلا وبحر البقر في مصر وقانا في لبنان والقنيطرة وداعل في سورية•
5 ـ صور من متحف الذاكرة التاريخية
تتوافر مجلدات فنية رائعة مصورة عن العلوم في الإسلام وجماليات المعمار الإسلامي والعالمي وشواهد مصورة عن الأوابد التاريخية والأثرية الفنية والحضارية لكبار الفنانين العرب والإسلاميين والعالميين ومن شواهد تلك الصور( 17) صورة رجل يعين الوقت باستخدامه مزولة دقيقة في المغرب الأقصى، وهي طريقة عتيقة لمعرفة الوقت، وكذلك يمكن مشاهدة صورة ساعة مائية موجودة وراء مدرسة (بوعنانية) في مدينة فاس في المغرب وصور لبعض المراصد الفلكية والإسطرلابات الأندلسية والفارسية والمغربية والسلجوقية والمصرية•
وهناك رحلات مصورة خالدة إلى بلاد الأندلس المفقودة قام بها الباحث(18) أحمد عبد الرحمن السماوي، وفيها يحدثنا بالكلمة ويطلعنا بالصورة على رحلته من برشلونة إلى مدريد ومنها إلى طليطلة والإسكوريال وقرطبة عاصمة الخلافة الأموية ومدينة الزهراء وإشبيليـة عـاصمة ابن عـباد ويصـور بطريقة أخاذة معالم آخر معاقل الدولة الإسلامية، ويسوقنا أخيراً لنشاهد مشاهد محزنة بعد سقوط غرناطة عـلى أنغـام الموشحات الأندلسية•
6 ـ حماية الصور الوثائقية بين مراكز التوثيق ودوائر الأرشيف
ترفد مساهمة العديد من المؤسسات والأفراد بتقديم ووضع مجموعاتها المصورة في تقديم حالة حضارية للحفاظ على جزء من الذاكرة التاريخية الوطنية والإنسانية، ويضم مركز الوثائق التاريخية في دمشق خمسة ملايين وثيقة، ويضم القسم البصري(19) مجموعة من الصور النادرة لشخصيات سورية وعربية ودولية، وصوراً لرجال الثورة السورية، وصوراً لبعض الفرمانات والأوامر السلطانية العثمانية المحفوظة في خزائن زجاجية أرضية ترعاها من حوالي ثلاثين سنة الباحثة د• دعد الحكيم، وقد أنشئ المركز في الرابع من نيسان /إبريل 1959 وبموجب القرار رقم 29 / أ الصادر عن وزارة الثقافة والإرشاد القومي في الجمهورية العربية المتحدة، وتم إلحاقه بالمديرية العامة للآثار والمتاحف•
ويضم أرشيف مؤسسة الدراسات الفلسطينية الفوتوغرافي(20) نحو عشرة آلاف صورة، وقد تم نقله حماية من الاعتداءات الصهيونية من بيروت إلى جنيف في سويسرا، وهناك العديد من مراكز التوثيق والأرشيف في الدول العربية وفي بعض المؤسسات العلمية والصحفية والمعلوماتية•
وتجدر الإشارة إلى بعض المجلات والصحف المصورة ومنها مجلة(21) الأحرار المصورة التي أصدرتها دار النهار في طبعة جديدة مصورة بالأوفست عن الطبعة الأصلية لسنتي 1926 ـ 1927، وقد أراد لها صاحبها ومديرها جبران تويني أن تكون ملحقاً أسبوعياً مصوراً لصحيفة الأحرار اليومية وقد انبثقت صحيفة النهار عن هذا الملحق المصور، وتتضمن أعداد أسبوعية الأحرار المصورة صوراً نادرة لرجالات وسيدات سورية ولبنان وبعض الدول العربية والعالمية، وكذلك صوراً لبعض المدن الأثرية العربية مع شروحات توضيحية موجزة حولها•
وتضمنت أعداد(22) مجلة المعرض الخمسين لصاحبيها ميشال زكور وميشال أبو شهلا التي أعادت طباعتها الأوفست دار النهار في بيروت صوراً نادرة وأبحاثاً جادة عن الأوضاع في سورية ولبنان وفلسطين والأردن والعالم•
ويملك مركز النهار للأبحاث والمعلومات أرشيفاً من الصور النادرة التاريخية للأحداث والشخصيات المحلية والدولية يناهز(23) عددها ثلاثة ملايين صورة بالأبيض والأسود والملونة وعادة ما توفر مراكز الدراسات والأبحاث موادها الصحفية وصورها الأرشيفية لمن يرغب بها من المؤسسات والباحثين والطلاب على CD _ ROM وعلى FLOPPY •
وتعد الكتب السنوية الصادرة عن مراكز الأبحاث والدراسات والمحفوظات المحلية والعالمية مصادر ومراجع شاملة لرصد الأحداث والتحركات والتيارات الفكرية والمذهبية التي يحفل بها العالم مدعمة بالصور الحية الوثائقية• ومن هذه الإصدارات ما تقدمه دور الخليج العربي الصحفية وبعض الدور اللبنانية•
ونشير هنا، إلى(24) التشريعات الوطنية في العديد من الدول العربية العاملة على صيانة وحماية المقتنيات الوثائقية والأرشيفية ومن ضمنها مجموعات وألبومات الصور الوثائقية التاريخية من الفقد والضياع والتشويه والنهب المبرمج الذي قد يهددها في المخازن والسراديب وأروقة المصالح والمؤسسات الحكومية المهملة•
المراجع:
1 ـ شريم، غادة ـ كاميرا الغرف السوداء، كتاب الألفية ـ دار الصياد، بيروت، ص 68 •
2 ـ الدغفق ، هدى ـ الرواية الشفاهية والتوثيق التاريخي ـ صحيفة الحياة، العدد 13440، السبت 1999/12/25 ـ ص 19 •
3 ـ المنجد، طلال ـ الصورة الفوتوغرافية خزينة الصحافة ذات الكلام ـ المستقبل، العدد 154، الجمعة 1999/12/10 ، ص 18 •
4 ـ حجـار، بسـام ـ الوثيقة الفـوتوغـرافية أرشيف الحياة والناس ـ المستقبل، العدد 154 الجمعة 12/10 1999/ ، ص 18 •
5 ـ المنجد، طلال ـ الصورة الفوتوغرافية ـ مرجع سبق ذكره، ص 18 •
6 ـ شريم، غادة ـ كاميرا الغرف السوداء ـ مرجع سبق ذكره، ص 71 •
7 ـ قندلفت، لينا، لوي لوميير رجل يضبط الضوء فيولد الفن السابع، كتاب الألفية، دار الصياد، بيروت، 2000/1/1 ، ص 91 •
8 ـ المرجع السابق نفسه، ص 103 •
9 ـ شريم، غادة ـ كاميرا الغرف السوداء ـ مرجع سبق ذكره، ص 71 •
10 ـ الزين، رلى ـ صور هنري سوفير النادرة تطل من باريس ـ الحياة، العدد 12060، السبت 1996/3/22 ص 22 •
11 ـ حجار، بسام ـ الوثيقة الفوتوغرافية ـ مرجع سبق ذكره، ص 18 •
12 ـ مهنا، عبد الرحمن / موهبة القبض على اللحظات العابرة ـ الشرق الأوسط، العدد 7703 ، الجمعة 1999/12/31، ص 12 •
13 ـ خير الدين، ابتسام ـ تاريخ القرن العشرين في صور فوتوغرافية ـ الكفاح العربي، العدد 2500 ، السبت 2000/2/5 ، ص 15 •
14 ـ PALESTINE IN PICTURE . CAMBRIDGE 1929
15 ـ الخالدي، وليد ـ قبل الشتات ـ مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بيروت 1987 ، ص 11 ـ 12 •
16 ـ اجتياح لبنان ـ إعداد وكالة مختارات الأخبار العربية والعالمية ـ بيروت، 1982 •
17 ـ نصر، سيد حسن ـ العلوم في الإسلام ـ الصور لرولان ميشو، تعريب مختار الجوهري، دار الجنوب للنشر، تونس، 1978 ، ص 105 ـ 110 •
18 ـ السمـاوي، عبـد الرحـمن ـ رحـلة مصـورة إلى بـلاد الأنـدلس ـ دار الفكـر، دمشـق، 1983 ، ص 191 ـ 192 •
19 ـ العودة، وليد ـ مركز الوثائق التاريخية في دمشق ـ الحياة، العدد 13409 ، الأربعاء 42/01/9991 ، ص 23 •
20 ـ الخالدي، وليد ـ قبل الشتات ـ مرجع سبق ذكره، المقدمة•
21 ـ الأحرار المصورة، 1926 ـ 1927 ، طبعة بالأوفست، دار النهار للنشر، بيروت، 1995 •
22 ـ المعرض، للسنوات 1929 ـ 1936 ، المجلد الأول (1 ـ 24) للسنوات 1921 ـ 1929 ، المجلد الثاني (25 ـ 48) للسنوات 1929 ـ 1936 •
23 ـ النهار، الثلاثاء، 12/9/9991 ، ص 10 •
24 ـ تاريخ تشريعات حماية الوثائق في مصر، الحياة، العدد 13439، الجمعة 42/21/9991، ص 19 •

    
منقول من المجلة العربية 30000
http://alarabiclub.org/index.php?p_id=213&id=148

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق